أسئلة وأجوبة

أسئلة وأجوبة حول منح حماية موظفي الإغاثة

سواءً كنتم مقدم طلب مرتقب أو لديكم بعض الأسئلة العامة، يمكنكم العثور على إجابات ومعلومات حول منح الحماية لدينا في قسم الأسئلة والأجوبة أدناه.

شروط الأهلية

لا يشترط التسجيل المسبق. في حالة وقوع حادث، يتعين على المؤسسات ببساطة ملء نموذج الطلب والتقدم بطلب للحصول على منحة لواحد أو أكثر من موظفيها أو نيابة عن شريك.

يتم تعريف موظفي الإغاثة على أنهم الموظفون والأفراد المرتبطون بهم في وكالات المساعدة غير الهادفة للربح (الوطنية منها والدولية) التي تقدم المساعدة المادية والفنية في سياقات الإغاثة الإنسانية. وتشمل هذه الوكالات: المنظمات غير الحكومية وكيانات حركة الصليب الأحمر والهلال الأحمر والمنظمات المجتمعية. يمكن للصندوق أن يدعم أي فرد لديه ترتيبات عمل مع وكالة المعونة: موظف، متطوع، عمالة يومية، مقدم خدمة، بالإضافة إلى العاملين في مجال الصحة الذين تدعمهم المنظمات غير الحكومية ماليًا.

نعم، إلا أنه يجب أن تكون المنظمات قادرة على تعبئة الطلب باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، وأن تتمتع بالقدرات التنظيمية المناسبة لتكون المتقدم الرئيسي للحصول على المنحة. بخلاف ذلك، يجب عليها أن تلتمس الدعم من منظمة دولية للتقدم نيابة عنها لتكون بذلك الجهة المتلقية الفرعية للمنحة.

إن الاتصال بالخط الساخن لدينا هو أفضل طريقة للمضي قدمًا في حالة الشك حول أهلية الحالة. فريقنا متاح دائمًا لمناقشة الموقف بشكل أكبر وتقديم المشورة لكم بشأن أفضل مسار للعمل. علاوة على ذلك، وبما أن المشروع لا يزال في مرحلته التجريبية، فقد يتطور نطاقه في المستقبل ليشمل الحالات والاحتياجات التي ربما لم يتم أخذها في الاعتبار بشكل كافٍ. ولهذا السبب، فإننا نحث المنظمات على تقديم مقترحات لتعزيز فهمنا للنطاق الكامل من المخاطر التي يواجهها موظفو الإغاثة.

نحن نقدم أولاً الدعم في أعقاب وقوع حادث أو تهديد مباشرةً. ويمكن للمبادرة أيضًا أن تدعم الموظفين في التعامل مع التأثير طويل المدى للحوادث طالما أن مقدم الطلب يمكنه إثبات أن الاحتياجات تظل نتيجة مباشرة للحادث.

نعم، من الممكن استرداد النفقات المتعلقة بالاستجابة للحوادث التي نفذتها المنظمة بالفعل. ويجب تحمل جميع التكاليف خلال عام واحد قبل تاريخ تقديم الطلب.

خصوصيات المنحة

لا، فمبادرة حماية موظفي الإغاثة، على عكس التأمين، لا تقدم تغطية مضمونة أو توفر الحق في نوع معين من الدعم. يتم تقديم الدعم فقط طالما أن هناك موارد متاحة في الصندوق، ووفقًا لتقدير فريق حماية موظفي الإغاثة.

لا تمثل الآلية في حد ذاتها بديلاً للتأمين؛ بل يُوصى بشدة أن تقدّم المنظمات تأمينًا مناسبًا لموظفيها بما يغطي الرعاية الصحية والحوادث، كما ينبغي عليها أن تقدم التأمين الذي يغطي آثار العنف أو الاختطاف حيثما أمكن ذلك. وسوف يُطلب من المتقدمين أن يشهدوا في طلباتهم بأن التكلفة غير مغطاة بالفعل بالتأمين الحالي. ويمكن لموظفي الإغاثة أن يكملوا ما يغطيه التأمين جزئيًا إذا كان ذلك مبررًا.

كقاعدة عامة، يتم تخصيص منحة واحدة لكل فرد/حالة. ولكن الاستثناءات ممكنة، لا سيما عندما يؤثر نفس الحادث على العديد من الموظفين في وقت واحد.

ا يجوز للفرد الحصول على أكثر من منحة واحدة في السنة. ولا توجد حصة محددة مسبقًا لعدد الطلبات المقبولة لكل مؤسسة.

ننصحكم بتقديم أي مستندات إضافية يمكن أن تعزز مسوغات طلبكم، وتمكننا من معالجة طلبكم بمزيد من السرعة (كأن تقوموا مثلاً بتقديم تقرير داخلي عن الحادث). من المتوقع أن تقوم المنظمات المتقدمة بإجراء التحقيق الخاص بها من الحالات المقدمة للمشروع والتكاليف ذات الصلة المطلوبة. ولن تقوم مبادرة حماية موظفي الإغاثة عادةً بالتحقق من خلال أطراف ثالثة مما حدث إلا إذا كانت لديها أسباب واضحة للقيام بذلك. ومع ذلك، تحتفظ مبادرة حماية موظفي الإغاثة بالحق في طلب المستندات الداعمة في نهج يقوم على دراسة كل حالة على حدة، خاصةً عندما يكون هناك عدم وضوح أو اشتباه في معلومات كاذبة أو احتيال أو إساءة استخدام موارد الآلية.

إذا كنتم قلقين من احتمال رفض طلبكم بشكل غير منصف، أو إذا كنتم تشعرون أنه لم تتم معاملتكم على النحو اللائق من جانب فريق حماية موظفي الإغاثة، فيمكنك تقديم التماس إلى لجنة التدقيق على عنوان البريد الإلكتروني التالي: vettingcommittee@protectaidworkers.org

بالإضافة إلى منح الحماية، يمكن متابعة القضايا القانونية من قبل شريك الكونسورتيوم المعني بتقديم الدعم القانوني Legal Action Worldwide. ولا توجد خدمات أخرى متوفرة في هذه المرحلة من المشروع.

لا يمكن تحميل التكاليف العامة، ولكن يتم قبول التكاليف الإدارية المباشرة بنسبة تصل إلى 5%.

بمجرد توقيع عقد منحة الحماية بين مبادرة حماية موظفي الإغاثة ومؤسستكم، فإنه يتم تحويل الأموال في غضون أسبوع.